شروط الاستخدام

1. تعاريف مستخدمة في هذه الاتفاقية:
• "سوق فلسطين": هو موقع أو تطبيق سوق فلسطين.
• العضو: هو من تم تسجيله في "سوق فلسطين".
• الزائر: هو من يستخدم "سوق فلسطين" بدون التسجيل فيه.
• السوق: هو سوق سوق فلسطين، وهو الخدمة الرئيسية المقدمة من "سوق فلسطين".
• المنتدى: هو منتدى سوق فلسطين، وهو أحد الخدمات التي يقدمها "سوق فلسطين".
• الإعلانات: هي الإعلانات المنشورة في السوق.
• المواضيع: هي المواضيع المنشورة في المنتدى.
• الردود: هي الردود على الإعلانات أو المواضيع سواء في السوق أو المنتدى.

2. يجب الإلتزام بتعاليم الشريعة الإسلامية. حيث لا نسمح بالإعلانات المخالفة للشريعة مثل إعلانات التبغ أو الخمور أو القمار وغير ذلك.

3. تخضع قوانين "سوق فلسطين" لقوانين المملكة العربية السعودية. وهو القانون المعتمد في فض أي نزاعات أو مطالبات سواء المحلية أو الدولية. واللغة العربية هي اللغة الرسمية للتعامل مع "سوق فلسطين". ومن أمثلة الإعلانات المخالفة لأنظمة السعودية:
• الأسلحة والصواعق وأدوات الأجهزة الأمنية، مثل الكلبشات أو أجهزة الرادار وما شابهها.
• أجهزة وخدمات الاتصالات الممنوعة أو غير المرخصة، مثل مقوي أبراج الجوال، أو أجهزة التشويش أو التشفير أو التجسس، أو شرائح وباقات المكالمات أو الإنترنت، وما شابهها.
• الاختراق أو الإضرار بمواقع الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي أو حسابات الأفراد أو الكيانات وما شابهها.
• التوصيات وإدارة المحافظ والعملات والفوركس.
• السعودة الوهمية.

4. لا يوجد عمولة مطلقاً. وكان سوق فلسطين الذي بدأ عام 2002م هو أول من عمل بالعمولة عبر الإنترنت، وقد ألغاها في الربع الرابع من عام 2018م. وهو بذلك أول من ألغى العمولة من بين كل الذين قلدوه في استخدامها.

5. لا يُسمح باستخدام اسم مستخدم غير لائق أو استخدام حروف أو أرقام مبهمة. ولا يُسمح لأي عضو أن يحصل على أكثر من عضوية واحدة بدون إبلاغ "سوق فلسطين" ذلك.

6. يجب التأكد من صحة المعلومات أثناء التسجيل. ويجب تحديثها أولاً بأول.

7. "سوق فلسطين" يأخذ خصوصية العضو والزائر على محمل الجد، ويجب أن يعلم العضو أن معلومات الاتصال به سيتم نشرها حسب ما هو موضح في صفحة "إعداداتك -> معلوماتك"، وذلك ليتمكن الطرف الآخر من الاتصال به وإتمام العملية التجارية معه. ويمكن للعضو إظهار أو إخفاء تلك المعلومات عن طريق صفحة "إعداداتك -> معلوماتك". أما المعلومات الخاصة المذكورة في صفحة "إعداداتك -> معلوماتك"، أو المعلومات الإحصائية التي يجمعها "سوق فلسطين"، أو المعلومات الأخرى التي تصلنا من أي طرف ثالث، فإن "سوق فلسطين" يجمعها بهدف التحديث والتطوير، ويلتزم بالحفاظ على سريتها.

8. يحق لـ "سوق فلسطين" تعليق أو حذف عضوية أي عضو يخالف أي من بنود هذه الاتفاقية.

9. جميع الإعلانات والمواضيع والردود في "سوق فلسطين" تمثل أصحابها.

10. تتم العمليات التجارية (بيع أو شراء أو تأجير أو تقبيل أو غير ذلك) بين طرفي العملية التجارية مباشرة وبدون أي مسؤولية أو تدخل من "سوق فلسطين". كما أن الاستبدال و/أو الاسترجاع يكون بالاتفاق بين طرفي العملية التجارية وبدون أي مسؤولية أو تدخل من "سوق فلسطين". و"سوق فلسطين" يُحذّر بشدة من تحويل الأموال أو إرسال البضائع، وينصح بالتعامل المباشر يداً بيد.

11. يتحمل العضو المسؤولية الكاملة عن كل ما يخصه في "سوق فلسطين"، وعن كل ما يقوم به من عمليات تجارية عبر "سوق فلسطين".

12. يجب عدم الخلط بين السوق والمنتدى. فالسوق مخصص للعرض والطلب التجاري، أما المنتدى فهو مخصص للنقاشات التجارية وتبادل الآراء والأفكار.

13. يجب التقيد بأقسام السوق، ووضع كل إعلان في قسمه الصحيح.

14. يجب التقيد بتخصص "سوق فلسطين" التجاري. ففي السوق يجب أن يكون الإعلان عن بضاعة أو خدمة واضحة ومحددة. وفي المنتدى، يجب التقيد بالمواضيع التجارية، حيث لا يُسمح بالمواضيع غير التجارية أو غير الواضحة أو غير الكاملة. إلا المواضيع العامة ذات الفائدة للجميع مثل المواضيع الإخبارية أو التعليمية أو الثقافية.
من أمثلة الإعلانات الممنوعة:
• الإعلانات رديئة الجودة، أو التي لا تحتوي على معلومات كافية.
• الإعلانات غير التجارية، مثل إعلانات الزواج والتسول وجمع التبرعات.
• التسويق للبضائع أو للخدمات التي لا يملكها العضو وليس وكيلاً عنها، مثل التسويق للشركات أو التسويق الهرمي.

15. لا يُسمح بتكرار النشر، أو الحذف ثم النشر، للإعلانات أو للمواضيع، حيث سيتم حذف كل المكرر. وقد يتم تعليق عضوية العضو.

16. يحق للعضو إضافة 20 إعلانا في كل قسم فرعي من أقسام السوق، كحد أقصى. أما العضو التاجر فيحق له إضافة 1000 إعلان في كل قسم فرعي.

17. لا يُسمح بالإساءة أو التخريب للإعلانات أو لغيرها. مثل الإعلان داخل إعلان آخر على شكل رد، أو بخس السعر أو تحقير البضاعة أو الخدمة، أو ما شابه ذلك.

18. يجب الالتزام بآداب الحديث والحوار وعدم التعرض للدين أو للحضارة الإسلامية بالإساءة أو لأيّ من الأديان أو الحضارات الأخرى.

19. يجب عدم التعرض لأي شخص أو لأي جهة بالإهانة أو الإيذاء أو التشهير أو كتابة ما يتعارض مع القوانين المتعارف عليها.

20. لا يُسمح بإضافة روابط لمواقع أخرى، إلا في حدود ما يخدم الإعلان أو الموضوع، مثل روابط لصور أو لملفات فيديو أو لتفاصيل إضافية من مواقع الشركات المصنعة.

21. يحق للعضو إضافة 5 مواضيع في المنتدى، يومياً، كحد أقصى.

22. لا يُسمح بالاقتراحات أو الشكاوى أو ما شابه ذلك في السوق أو المنتدى، ولكن يمكن مراسلة إدارة "سوق فلسطين" مباشرة.

23. يحق لـ "سوق فلسطين" التحكم سواء بالتحديث أو التغيير أو الإضافة أو الحذف أو غير ذلك، بكل المعلومات المدخلة فيه، متى ما رأى ذلك مناسباً، وبدون إبداء الأسباب.

24. يحق لـ "سوق فلسطين" التحديث أو التغيير أو الإضافة أو الحذف لأي من بنود هذه الاتفاقية، وبدون سابق إنذار، وبدون الرجوع لأحد. وعلى العضو مراجعة هذه الاتفاقية دورياً.

25. لا يتحمل "سوق فلسطين" مسؤولية أي التزام مذكور في هذه الاتفاقية أو أي التزام متعارف عليه في العرف إن كان هذا الالتزام خارج عن قدرة "سوق فلسطين" أو أنه يتعارض بشكل مباشر أو غير مباشر مع مصالح "سوق فلسطين".

26. يتحمل العضو مسؤولية الحفاظ على معلوماته السرية خاصة كلمة السر، ويجب عليه عدم إفشاءها لأحد حتى لموظفي "سوق فلسطين". علماً أنه لا يحق لأي أحد ولا حتى لموظفي "سوق فلسطين" طلب أي من هذه المعلومات.

27. إن "سوق فلسطين" لا يرسل أي نوع من أنواع الرسائل التهكيرية أو الخبيثة، التي تحتوي عادةً على ملفات مرفقة أو روابط مضللة. فإذا وصلك أي بريد إلكتروني مثلاً، ويبدو لك أنه مرسل من "سوق فلسطين"، وهو يحتوي على مثل ذلك، فقد يكون فيروس إلكتروني، وننصحك بحذفه مباشرة. حيث قام أحد ما بإرسال هذا الفيروس تحت اسم "سوق فلسطين" وذلك لأهداف تهكيرية أو تخريبية.

28. إن إساءة استخدامك لـ "سوق فلسطين" سيعرضك للمساءلة من السلطات الأمنية، مع العلم أن رقم الأي بي (IP) الخاص بك هو: 2.53.58.26.

29. استخدامك لـ "سوق فلسطين" يعني موافقتك والتزامك بكل بنود هذه الاتفاقية.